سفارش تبلیغ
صبا ویژن
آنکه خوب گوش دهد، زود بهره برد . [امام علی علیه السلام]
 
جمعه 92 اسفند 2 , ساعت 6:0 عصر

**>

*(301) و کتاب الهدایة فی تاریخ الأئمة و معجزاتهم ع للشیخ الحسین بن حمدان الحضینی(95). [ و کتاب الحسین بن حمدان مشتمل على أخبار کثیرة فی الفضائل لکن غمز علیه بعض أصحاب الرجال.]
*(302) و کتاب تاریخ الأئمة للشیخ عبد الله بن أحمد الخشاب(96). [ و ابن الخشاب تاریخه مشهور أخرج منه صاحب کشف الغمة و أخباره معتبرة و هو کتاب صغیر مقصور على ولادتهم و وفاتهم و مدد أعمارهم ع.]
*(303) و کتاب البرهان فی النص على أمیر المؤمنین ع تألیف الشیخ أبی الحسن علی بن محمد الشمشاطی(97). [ و کتاب البرهان کتاب متین فیه أخبار غریبة و مؤلفه من مشاهیر الفضلاء قال النجاشی علی بن محمد العدوی الشمشاطی کان شیخا بالجزیرة و فاضل أهل زمانه و أدیبهم ثم ذکر له تصانیف کثیرة و عد منها هذا الکتاب.]
*(304) و رسالة أبی غالب أحمد بن محمد الزراری(98) رضی الله عنه إلى ولد ولده محمد بن عبد الله بن أحمد. [ و رسالة أبی غالب مشتملة على أحوال زرارة بن أعین و إخوانه و أولادهم و أحفادهم و أسانیدهم و کتبهم و روایاتهم و فیه فوائد جمة و هذا الرجل أعنى أحمد بن محمد بن سلیمان بن الحسن بن الجهم بن بکیر بن أعین بن سنسن الملقب بأبی غالب الزراری کان من أفاضل الثقات و المحدثین و کان أستاد الأفاضل الأعلام کالشیخ المفید و ابن الغضائری و ابن عبدون قدس الله أسرارهم و عد النجاشی و غیره هذه الرسالة من کتبه و سنذکر الرسالة بتمامها فی آخر مجلدات هذا الکتاب إن شاء الله تعالى.]
*(305) و کتاب دلائل الإمامة للشیخ الجلیل محمد بن جریر الطبری الإمامی(99) و یسمى بالمسترشد. [ و کتاب دلائل الإمامة من الکتب المعتبرة المشهورة أخذ منه جل من تأخر عنه کالسید بن طاوس و غیره و وجدنا منه نسخة قدیمة مصححة فی خزانة کتب مولانا أمیر المؤمنین ع و مؤلفه من ثقات رواتنا الإمامیة و لیس هو ابن جریر التاریخی المخالف قال النجاشی رحمه الله محمد بن جریر بن رستم الطبری الآملی أبو جعفر جلیل من أصحابنا کثیر العلم حسن الکلام ثقة فی الحدیث له کتاب المسترشد فی دلائل الإمامة أخبرنا أحمد بن علی بن نوح عن الحسن بن حمزة الطبری قال حدثنا محمد بن جریر بن رستم بهذا الکتاب و بسائر کتبه و قال الشیخ فی الفهرست محمد بن جریر بن رستم الطبری الکبیر یکنى أبا جعفر دین فاضل و لیس هو صاحب التاریخ فإنه عامی المذهب و له کتب جمة منها کتاب المسترشد.]
*(306) و کتاب مصباح الأنوار فی مناقب إمام الأبرار للشیخ هاشم بن محمد(100) و قد ینسب إلى شیخ الطائفة و هو خطأ و کثیرا ما یروی عن الشیخ شاذان بن جبرئیل القمی و هو متأخر عن الشیخ بمراتب. [ و کتاب مصباح الأنوار مشتمل على غرر الأخبار و یظهر من الکتاب أن مؤلفه من الأفاضل الکبار و یروی من الأصول المعتبرة من الخاصة و العامة.]
*(307) و کتاب الدر النظیم فی مناقب الأئمة اللهامیم-(308) و کتاب الأربعین عن الأربعین کلاهما للشیخ جمال الدین یوسف بن حاتم(101) الفقیه الشامی. [ و کتاب الدر النظیم کتاب شریف کریم مشتمل على أخبار کثیرة من طرقنا و طرق المخالفین فی المناقب و قد ینقل من کتاب مدینة العلم و غیره من الکتب المعتبرة و کان معاصرا للسید علی بن طاوس رحمه الله و قلما رجعنا إلیه لبعض الجهات. و کتاب الأربعین أخذ منه أکثر علماؤنا و اعتمدوا علیه.]
*(309) و کتاب مقتل الحسین صلوات الله علیه المسمى بتسلیة المجالس و زینة المجالس للسید النجیب العالم محمد بن أبی طالب الحسینی الحائری(102). [ و کتاب تسلیة المجالس مؤلفه من سادة الأفاضل المتأخرین و هو کتاب کبیر مشتمل على أخبار کثیرة أوردنا بعضها فی المجلد العاشر.]
*(310) و کتاب صفوة الأخبار لبعض العلماء الأخیار.
*(311) و کتاب ریاض الجنان للشیخ فضل الله بن محمود الفارسی(103). [ و کتاب صفوة الأخبار و ریاض الجنان مشتملان على أخبار غریبة فی المناقب و أخرجنا منهما ما وافق أخبار الکتب المعتبرة.]
*(312) و کتاب غنیة النزوع فی علم الأصول و الفروع للسید العالم الکامل أبی المکارم حمزة بن علی بن زهرة الحسینی(104). [ و کتاب الغنیة مؤلفه غنی عن الإطراء و هو من الفقهاء الأجلاء و کتبه معتبرة مشهورة لا سیما هذا الکتاب.]
*(313) و کتاب التجرید-(314) و کتاب الفصول-(315) و کتاب قواعد العقائد-(316) و کتاب نقد المحصل و غیرها من مؤلفات أفضل الحکماء المتألهین نصیر الملة و الحق و الدین(105) رحمة الله علیه. [ و کتب المحقق الطوسی روح الله روحه القدوسی و مؤلفها أشهر من الشمس فی رابعة النهار.]
*(317) و کتاب کنز الفوائد فی حل مشکلات القواعد-(318) و کتاب تبصرة الطالبین فی شرح نهج المسترشدین و غیرهما للسید الجلیل عمید الدین عبد المطلب(106). [ و السید عمید الدین من مشاهیر العلماء و أثنى علیه أرباب الإجازات و کتبه معروفة متداولة لکن لم نرجع إلیها إلا قلیلا.]
*(319) و کتاب کنز العرفان-(320) و کتاب الأدعیة الثلاثین و غیرهما من مؤلفات الشیخ المحقق أبی عبد الله المقداد بن عبد الله السیوری(107) مع إجازاته. [ و کذا الشیخ الأجل المقداد بن عبد الله من أجلة الفقهاء و تصانیفه فی نهایة الاعتبار و الاشتهار.]
*(321) و کتاب الإیضاح فی شرح القواعد و غیره من الرسائل و المسائل للشیخ فخر المحققین ابن العلامة الحلی(108) قدس الله لطیفهما. [ و کذا فخر المحققین أدق الفقهاء المتأخرین و کتبه متداولة معروفة.]
*(322) و کتاب أضواء الدرر الغوالی لإیضاح غصب فدک و العوالی لبعض الأعلام. [ و کتاب الأضواء محتو على فوائد کثیرة لکن لم نرجع إلیه کثیرا.]
*(323) و کتاب شرح القواعد-(324) و رسالة قاطعة اللجاج فی تحقیق حل الخراج-(325) و کتاب أسرار اللاهوت فی وجوب لعن الجبت و الطاغوت و سائر الرسائل و المسائل و الإجازات لأفضل المحققین مروج مذهب الأئمة الطاهرین نور الدین علی بن عبد العالی الکرکی(109) أجزل الله تشریفه. [ و الشیخ مروج المذهب نور الدین حشره الله مع الأئمة الطاهرین حقوقه على الإیمان و أهله أکثر من أن یشکر على أقله و تصانیفه فی نهایة الرزانة و المتانة.]
*(326) و کتاب إحقاق الحق-(327) و کتاب مصائب النواصب-(328) و کتاب الصوارم المهرقة فی دفع الصواعق المحرقة و غیرها من مؤلفات السید الأجل الشهید القاضی نور الله التستری(110) رفع الله درجته. [ و السید الرشید الشهید التستری حشره الله مع الشهداء الأولین بذل الجهد فی نصرة الدین المبین و دفع شبه المخالفین و کتبه معروفة لکن أخذنا أخبارها من مأخذها.]
*(329) و کتاب الرجال و غیره من مؤلفات الشیخ الفقیه تقی الدین الحسن بن علی بن داود الحلی(111) رحمه الله. [ و الشیخ ابن داود فی غایة الشهرة بین المتأخرین و بالغوا فی مدحه فی الإجازات و قل رجوعنا إلى کتبه.]
*(330) و کتاب الرجال للشیخ أبی عبد الله الحسین بن عبید الله الغضائری(112) کذا ذکره الشهید الثانی رحمه الله و یظهر من رجال السید ابن طاوس قدس سره على ما نقل عنه شیخنا الأجل مولانا عبد الله التستری أن صاحب الرجال هو أحمد بن الحسین بن عبید الله(113) و لعله أقوى. [ و کذا رجال ابن الغضائری و هو إن کان الحسین فهو من أجلة الثقات و إن کان أحمد کما هو الظاهر فلا أعتمد علیه کثیرا و على أی حال فالاعتماد على هذا الکتاب یوجب رد أکثر أخبار الکتب المشهورة.]
*(331) و کتاب الملحمة المنسوب إلى الصادق صلوات الله علیه.
*(332) و کتاب الملحمة المنسوب إلى دانیال علیه السّلام. [ و کتابا الملحمة مشهوران لکن لا أعتمد علیهما کثیرا.]
*(333) و کتاب الأنوار فی مولد النبی ص-(334) و کتاب مقتل أمیر المؤمنین ع-(335) و کتاب وفاة فاطمة ع الثلاثة کلها للشیخ الجلیل أبی الحسن البکری(114) أستاد الشهید الثانی رحمة الله علیهما. [ و کتاب الأنوار قد أثنى بعض أصحاب الشهید الثانی على مؤلفه و عدة من مشایخه. و مضامین أخباره موافقة للأخبار المعتبرة المنقولة بالأسانید الصحیحة و کان مشهورا بین علمائنا یتلونه فی شهر ربیع الأول فی المجالس و المجامع إلى یوم المولد الشریف و کذا الکتابان الآخران معتبران أوردنا بعض أخبارهما فی الکتاب.]
*(336) و کتاب بلاغات النساء لأبی الفضل أحمد بن أبی طاهر(115). [ و کتاب أحمد بن أبی طاهر مشتمل على خطبة فاطمة صلوات الله علیها و خطب نساء أهل البیت ع فی کربلاء و مؤلفه معتبر بین الفریقین.]
*(337) و کتاب منهج المقال فی تحقیق أحوال الرجال المشتهر بالکبیر و الوسیط و الصغیر-(338) و کتاب تفسیر آیات الأحکام کلها للسید الأجل الأفضل میرزا محمد بن علی بن إبراهیم الأسترآبادی(116). [ و السید الأمجد میرزا محمد قدس الله روحه من النجباء الأفاضل و الأتقیاء الأماثل و جاور بیت الله الحرام إلى أن مضى إلى رحمة الله و کتبه فی غایة المتانة و السداد]
*(339) و کتاب الدیوان المنسوب إلى مولانا أمیر المؤمنین صلوات الله علیه. [ و کتاب الدیوان انتسابه إلیه صلوات الله علیه مشهور و کثیر من الأشعار المذکورة فیها مرویة فی سائر الکتب و یشکل الحکم بصحة جمیعها و یستفاد من معالم ابن شهرآشوب أنه تألیف علی بن أحمد الأدیب النیسابوری من علمائنا و النجاشی عد من کتب عبد العزیز بن یحیى الجلودی کتاب شعر علی ع.]
*(340) و کتاب شهاب الأخبار من کلمات النبی و حکمه ص و سنشیر إلى مؤلفهما. [ و کتاب الشهاب و إن کان من مؤلفات المخالفین لکن أکثر فقراتها مذکورة فی الکتب و الأخبار المرویة من طرقنا و لذا اعتمد علیه علماؤنا و تصدوا لشرحه و قال الشیخ منتجب الدین السید فخر الدین شمیلة بن محمد بن أبی هاشم الحسینی(117) عالم صالح روى لنا کتاب الشهاب للقاضی أبی عبد الله محمد بن سلامة بن جعفر القضاعی(118) عنه.]
*(341) و کتاب شرح شهاب الأخبار-(342) و کتاب التفسیر الکبیر کلاهما للمحقق النحریر الشیخ أبی الفتوح الرازی(119). [ و الشیخ أبو الفتوح فی الفضل مشهور و کتبه معروفة مألوفة.]
*(343) و کتاب الأنوار البدریة فی رد شبه القدریة للفاضل المهلبی(120). [ و کتاب الأنوار البدریة مشتمل على بعض الفوائد الجلیة.]
*(344) و کتاب تاریخ بلدة قم للشیخ الجلیل حسن بن محمد بن الحسن القمی(121) رحمه الله. [ و تاریخ بلدة قم کتاب معتبر لکن لم یتیسر لنا أصل الکتاب و إنما وصل إلینا ترجمته و قد أخرجنا بعض أخباره فی کتاب السماء و العالم.]
*(345) و أجوبة مسائل عبد الله بن سلام-(346) و کتاب طب النبی ص للشیخ أبی العباس المستغفری(122). [ و أجوبة سؤالات ابن سلام أوردناها فی محالها. و کتاب طب النبی ص و إن کان أکثر أخباره من طرق المخالفین لکنه مشهور متداول بین علمائنا قال نصیر الملة و الدین الطوسی فی کتاب آداب المتعلمین و لا بد من أن یتعلم شیئا من الطب و یتبرک بالآثار الواردة فی الطب الذی جمعه الشیخ الإمام أبو العباس المستغفری فی کتابه المسمى بطب النبی ص.]
*(347) و کتاب شرح الإرشاد-(348) و کتاب تفسیر آیات الأحکام-(349) و حاشیة شرح إلهیات التجرید و غیرها لأفضل العلماء المتورعین مولانا أحمد بن محمد الأردبیلی(123) قدس الله لطیفه. [ و المحقق الأردبیلی فی الورع و التقوى و الزهد و الفضل بلغ الغایة القصوى و لم أسمع بمثله فی المتقدمین و المتأخرین جمع الله بینه و بین الأئمة الطاهرین و کتبه فی غایة التدقیق و التحقیق.]
*(350) و کتاب العین للشیخ النبیل الخلیل بن أحمد النحوی(124).
*(351) و کتاب المحیط فی اللغة للصاحب بن عباد(125). [ و الخلیل و الصاحب کانا من الإمامیة و هما علمان فی اللغة و العروض و العربیة و الصاحب هو الذی صدر الصدوق عیون أخبار الرضا ع باسمه و أهداه إلیه.]
*(352) و کتاب شواهد التنزیل للحاکم أبی القاسم عبد الله بن عبد الله الحسکانی(126) ذکره ابن شهرآشوب فی المعالم و نسب إلیه هذا الکتاب و وصفه بالحسن. [ و الشواهد کتاب جید مشتمل على بیان نزول الآیات فی أهل البیت ع و کثیرا ما یذکر عنه الطبرسی و غیره من الأعلام.]
*(353) و کتاب مقصد الراغب الطالب فی فضائل علی بن أبی طالب للشیخ الحسین بن محمد بن الحسن(127) و زمانه قریب من عصر الصدوق و یروی کثیرا من الأخبار عن إبراهیم بن علی بن إبراهیم بن هاشم. [ و المقصد مشتمل على أخبار غریبة و أحکام نادرة نذکر منها تأییدا و تأکیدا.]
*(354) و کتاب عمدة الطالب فی نسب آل أبی طالب. [ و العمدة أشهر الکتب و أوثقها فی النسب.]
*(355) و کتاب زید النرسی(128). -(356) و کتاب زید الزراد(129). [ و النرسی من أصحاب الأصول روى عن الصادق و الکاظم ع و ذکر النجاشی سنده إلى ابن أبی عمیر عنه و الشیخ فی التهذیب و غیره یروی من کتابه و روى الکلینی أیضا من کتابه فی مواضع منها فی باب التقبیل عن علی بن إبراهیم عن أبیه عن ابن أبی عمیر عنه و منها فی کتاب الصوم بسند آخر عن ابن أبی عمیر عنه. و کذا کتاب زید الزراد أخذ عنه أولو العلم و الرشاد و ذکر النجاشی أیضا سنده إلى ابن أبی عمیر عنه و قال الشیخ فی الفهرست و الرجال لهما أصلان لم یروهما ابن بابویه و ابن الولید و کان ابن الولید یقول هما موضوعان و قال ابن الغضائری غلط أبو جعفر فی هذا القول فإنی رأیت کتبهما مسموعة من محمد بن أبی عمیر انتهى و أقول و إن لم یوثقهما أرباب الرجال لکن أخذ أکابر المحدثین من کتابهما و اعتمادهم علیهما حتى الصدوق فی معانی الأخبار و غیره و روایة ابن أبی عمیر عنهما و عد الشیخ کتابهما من الأصول لعلها تکفی لجواز الاعتماد علیهما مع أنا أخذناهما من نسخة قدیمة مصححه بخط الشیخ منصور بن الحسن الآبی و هو نقله من خط الشیخ الجلیل محمد بن الحسن القمی و کان تاریخ کتابتها سنة أربع و سبعین و ثلاثمائة و ذکر أنه أخذهما و سائر الأصول المذکورة بعد ذلک من خط الشیخ الأجل هارون بن موسى التلعکبری رحمه الله و ذکر فی أول کتاب النرسی سنده هکذا حدثنا الشیخ أبو محمد هارون بن موسى التلعکبری أیده الله قال حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعید الهمدانی قال حدثنا جعفر بن عبد الله العلوی أبو عبد الله المحمدی قال حدثنا محمد بن أبی عمیر عن زید النرسی و ذکر فی أول کتاب الزراد سنده هکذا حدثنا أبو محمد هارون بن موسى التلعکبری عن أبی علی محمد بن همام عن حمید بن زیاد بن حماد عن أبی العباس عبید الله بن أحمد بن نهیک عن محمد بن أبی عمیر عن زید الزراد و هذان السندان غیر ما ذکره النجاشی.]
*(357) و کتاب أبی سعید عباد العصفری(130). [ و کتاب العصفری أیضا أخذناه من النسخة المتقدمة و ذکر السند فی أوله هکذا أخبرنا التلعکبری عن محمد بن همام عن محمد بن أحمد بن خاقان النهدی عن أبی سمینة عن أبی سعید العصفری عباد و ذکر الشیخ و النجاشی رحمهما الله کتابه و ذکرا سندهما إلیه لکنهما لم یوثقاه و لعل أخباره تصلح للتأیید.]
*(358) و کتاب عاصم بن حمید الحناط(131). [ و کتاب عاصم مؤلفه فی الثقة و الجلالة معروف. و ذکر الشیخ و النجاشی أسانید إلى کتابه و فی النسخة المتقدمة سنده هکذا حدثنی أبو الحسن محمد بن الحسن بن الحسین بن أیوب القمی أیده الله قال حدثنی أبو محمد هارون بن موسى التلعکبری عن أبی علی محمد بن همام بن سهیل الکاتب عن حمید بن زیاد بن هوارا فی سنة تسع و ثلاث مائة عن عبد الله بن أحمد بن نهیک عن مساور و سلمة عن عاصم بن حمید الحناط قال قال التلعکبری و حدثنی أیضا بهذا الکتاب أبو القاسم جعفر بن محمد بن إبراهیم العلوی الموسوی بمصر عن ابن نهیک.]
*(359) و کتاب جعفر بن محمد بن شریح الحضرمی(132). [ و کتاب ابن الحضرمی ذکر الشیخ فی الفهرست طریقه إلیه و فی النسخة المتقدمة ذکر سنده هکذا أخبرنا الشیخ أبو محمد هارون بن موسى التلعکبری أیده الله عن محمد بن همام عن حمید بن زیاد الدهقان عن أبی جعفر أحمد بن زید بن جعفر الأسدی البزاز عن محمد بن المثنى بن القاسم الحضرمی عن جعفر بن محمد بن شریح الحضرمی و الشیخ أیضا روى عن جماعة عن التلعکبری إلى آخر السند المتقدم إلا أن فیه عن محمد بن أمیة بن القاسم و الظاهر أن ما هنا أصوب و أکثر أخباره تنتهی إلى جابر الجعفی.]
*(360) و کتاب محمد بن المثنى بن القاسم(133). [ و کتاب محمد بن المثنى بن القاسم الحضرمی وثق النجاشی مؤلفه و ذکر طریقه إلیه و فی النسخة القدیمة المتقدمة أورد سنده هکذا حدثنا الشیخ هارون بن موسى التلعکبری عن محمد بن همام عن حمید بن زیاد عن أحمد بن زید بن جعفر الأزدی البزاز عن محمد بن المثنى.]
*(361) و کتاب عبد الملک بن حکیم(134). [ و کتاب عبد الملک بن حکیم وثق النجاشی المؤلف و ذکر هو و الشیخ طریقهما إلیه و فی النسخة القدیمة طریقه هکذا أخبرنا التلعکبری عن ابن عقدة عن علی بن الحسن بن فضال عن جعفر بن محمد بن حکیم عن عمه عبد الملک.]
*(362) و کتاب مثنى بن الولید الحناط(135). [ و کتاب المثنى ذکر الشیخ و النجاشی طریقهما إلیه و روى الکشی عن علی بن الحسن مدحه و فی النسخة المتقدمة سنده هکذا التلعکبری عن ابن عقدة عن علی بن الحسن بن فضال عن العباس بن عامر عن مثنى بن الولید الحناط.]
*(363) و کتاب خلاد السدی(136). [ و کتاب خلاد ذکر النجاشی و الشیخ سندهما إلیه و فی النسخة القدیمة هکذا التلعکبری عن ابن عقدة عن یحیى بن زکریا بن شیبان عن محمد بن أبی عمیر عن خلاد السندی و فی بعض نسخ السدی بغیر نون البزاز الکوفی.]
*(364) و کتاب حسین بن عثمان(137). [ و کتاب الحسین بن عثمان النجاشی ذکر إلیه سندا و وثقه الکشی و غیره و السند فیما عندنا من النسخة القدیمة عن التلعکبری عن ابن عقدة عن جعفر بن عبد الله المحمدی عن ابن أبی عمیر عن الحسین بن عثمان بن شریک.]
*(365) و کتاب عبید الله بن یحیى الکاهلی(138). [ و کتاب الکاهلی مؤلفه ممدوح و الشیخ و النجاشی أسندا عنه و السند فی القدیمة عن التلعکبری عن ابن عقدة عن محمد بن أحمد بن الحسن بن الحکم القطوانی عن أحمد بن محمد بن أبی نصر عن عبد الله بن یحیى.]
*(366) و کتاب سلام بن أبی عمرة(139). [ و کتاب سلام بن عمرة الخراسانی وثقه النجاشی و أسند إلى الکتاب و فیما عندنا التلعکبری عن ابن عقدة عن القاسم بن محمد بن الحسن بن حازم عن عبد الله بن جمیلة عن سلام.]
*(367) و کتاب النوادر لعلی بن أسباط(140). [ و کتاب النوادر مؤلفه ثقة فطحی و النجاشی و الشیخ أسندا عنه و السند فیما عندنا عن التلعکبری عن ابن عقدة عن علی بن الحسن بن فضال عن ابن أسباط.]
*(368) و کتاب النبذة للشیخ ابن الحداد(141). [ و کتاب النبذة مؤلفه لا نعلم حاله.]
*(369) و کتاب الشیخ الأجل جعفر بن محمد الدوریستی(142). [ و الدوریستی من تلامذة المفید و المرتضى و وثقه ابن داود و العلامة و الشیخ منتجب الدین و غیرهم.]
*(370) و کتاب الکر و الفر للشیخ أبی سهل البغدادی(143). [ و کتاب الکر و الفر مشهور و مشتمل على أجوبة شریفة.]
*(371) و کتاب الأربعین عن الأربعین فی فضائل أمیر المؤمنین ع تألیف الشیخ الجلیل الحافظ أبی سعید محمد بن أحمد بن الحسین النیسابوری(144) جد الشیخ أبو الفتوح المفسر. [ و کتاب الأربعین من الکتب المعروفة.]
*(372) و کتاب تحقیق الفرقة الناجیة-(373) و رسالة الرضاع و غیرهما للشیخ الجلیل إبراهیم القطیفی(145). [ و الشیخ إبراهیم القطیفی رحمه الله کان فی غایة الفضل و کان معاصرا للشیخ نور الدین المروج و کانت بینهما مناظرات و مباحثات کثیرة.]
* فهذه الکتب هی التی علیها مدار النقل و إن کان من بعضها نادرا و إن أخرجنا من غیرها فنصرح فی الکتاب عند إیراد الخبر. [ ثم اعلم أنا سنذکر بعض أخبار الکتب المتقدمة التی لم نأخذ منها کثیرا لبعض الجهات مع ما سیتجدد من الکتب فی کتاب مفرد سمیناه بمستدرک البحار إن شاء الله الکریم الغفار إذ الإلحاق فی هذا الکتاب یصیر سببا لتغییر کثیر من النسخ المتفرقة فی البلاد و الله الموفق للخیر و الرشد و السداد]

(357)- أبی سعید عباد العصفری
(36)- أجوبة المسائل الحائریة
(53)- أجوبة المسائل السرویة
(110)- أجوبة المسائل المختلفة
(345)- أجوبة مسائل عبد الله بن سلام
(326)- إحقاق الحق
(246)- أدعیة السر
(179)- إرشاد القلوب
(248)- إزاحة العلة فی معرفة القبلة
(128)- أسباب النزول له أیضا.
(258)- أسرار الصلاة
(325)- أسرار اللاهوت فی وجوب لعن الجبت و الطاغوت
(171)- إصباح الشیعة بمصباح الشریعة
(18)- أصل آخر منه أو من غیره من القدماء المعاصرین له
(186)- أصل من أصول حسین بن سعید
(322)- أضواء الدرر الغوالی لإیضاح غصب فدک و العوالی
(180)- أعلام الدین فی صفات المؤمنین
(65)- إعلام الورى بأعلام الهدى
(138)- إقبال الأعمال
(3)- إکمال الدین و إتمام النعمة فی الغیبة
(130)- أمان الأخطار
(196)- أنوار المضیئة
(215)- إیضاح الاشتباه
(223)- إیضاح مخالفة أهل السنة للکتاب و السنة
(229)- إیمان أبی طالب ع للفخار
(47)- إیمان أبی طالب؛ و رسائل:
(148)- الإجازات
(71)- الإحتجاج
(55)- الإحدى و الخمسین، و غیرها
(273)- الأخبار المسلسلة
(40)- الإختصاص
(292)- الإختیار لابن باقی
(320)- الأدعیة الثلاثین
(95)- الأربعین
(287)- الأربعین
(308)- الأربعین عن الأربعین
(240)- الأربعین عن الأربعین عن الأربعین
(371)- الأربعین عن الأربعین فی فضائل أمیر المؤمنین ع
(37)- الإرشاد
(97)- الإستدراک
(271)- الإستغاثة فی بدع الثلاثة
(238)- الإستنصار فی النص على الأئمة الأطهار
(269)- الأصول
(274)- الأعمال المانعة من الجنة
(33)- الإقتصاد
(89)- الألفیة
(221)- الألفین
(84)- الألفین للبرسی
(6)- الأمالی و المجالس
(17)- الإمامة و التبصرة من الحیرة
(104)- الإنتصار
(201)- الأنوار
(343)- الأنوار البدریة فی رد شبه القدریة
(333)- الأنوار فی مولد النبی ص
(164)- الإهلیلجة
(34)- الإیجاز فی الفرائض
(321)- الإیضاح
(303)- البرهان فی النص على أمیر المؤمنین ع
(175)- البصائرلسعد بن عبد الله
(193)- البلد الأمین
(88)- البیان
(313)- التجرید
(219)- التحریر
(204)- التحصین
(147)- التحصین فی أسرار ما زاد على کتاب الیقین
(237)- التعجب فی الإمامة من أغلاط العامة
(342)- التفسیر الکبیر لأبی الفتوح
(200)- التمحیص
(4)- التوحید
(35)- الجمل
(205)- الجنة الواقیة
(285)- الحبل المتین
(121)- الخرائج و الجرائح
(5)- الخصال
(25)- الخلاف
(198)- الدر النضید فی مغازی الإمام الشهید
(307)- الدر النظیم فی مناقب الأئمة اللهامیم
(264)- الدرایة و شرحها
(98)- الدرة الباهرة
(99)- الدرر و الغرر
(86)- الدروس
(134)- الدروع الواقیة
(125)- الدعوات
(339)- الدیوان
(105)- الذریعة
(85)- الذکرى
(29)- الرجال
(152)- الرجال
(330)- الرجال للغضائری
(329)- الرجاللابن داود
(177)- الرجعة
(224)- الرسالة السعدیة
(41)- الرسالة الکافیة فی إبطال توبة الخاطئة
(162)- الروضة
(253)- الروضة البهیة
(187)- الزهد
(231)- الزیارات لابن المشهدی المزار الکبیر
(178)- السرائر
(197)- السلطان المفرج عن أهل الإیمان
(101)- الشافی
(266)- الشرائع
(369)- الشیخ الأجل جعفر بن محمد الدوریستی
(172)- الصراط المستقیم
(249)- الصفین
(328)- الصوارم المهرقة فی دفع الصواعق المحرقة
(133)- الطرائف
(146)- الطرف
(32)- العدة فی أصول الفقه
(226)- العدد القویة لدفع المخاوف الیومیة
(275)- العروس
(54)- العکبریة
(61)- العلل
(78)- العمدة
(350)- العین
(190)- العیون و المحاسن
(44)- العیون و المحاسن المشتهر بالفصول
(250)- الغارات
(276)- الغایات
(22)- الغیبة
(161)- الغیبة
(314)- الفصول
(247)- الفضائل
(28)- الفهرست
(239)- الفهرست
(184)- الفهرست للنجاشی
(291)- الفوائد المدنیة
(290)- الفوائد المکیة
(87)- القواعد
(220)- القواعد
(294)- الکافی فی الفقه
(296)- الکامل
(182)- الکتاب العتیق الغروی
(370)- الکر و الفر
(289)- الکشکول
(126)- اللباب
(143)- اللهوف على أهل الطفوف
(94)- اللوامع
(188)- المؤمن
(26)- المبسوط
(49)- المتعة
(114)- المجازات النبویة
(38)- المجالس
(21)- المجالس الشهیر بالأمالی
(57)- المجالس الشهیر بالأمالی
(145)- المجتنى
(59)- المحاسن و الآداب
(176)- المحتضر
(351)- المحیط فی اللغة
(211)- المختلف
(298)- المراسم العلیة
(46)- المزار
(92)- المزار
(120)- المسائل
(79)- المستدرک
(24)- المصباح الصغیر
(23)- المصباح الکبیر
(265)- المعتبر
(45)- المقالات
(168)- المقالات و الفرق سعد بن عبد الله
(16)- المقنع
(106)- المقنع فی الغیبة
(43)- المقنعة
(331)- الملحمة المنسوب إلى الصادق صلوات الله علیه.
(332)- الملحمة المنسوب إلى دانیال علیه السّلام.
(72)- المناقب
(80)- المناقب لابن بطریق
(242)- المناقب لابن شاذان
(300)- المناقب و المثالب
(203)- المهذب
(295)- المهذب
(267)- النافع
(368)- النبذة للشیخ ابن الحداد
(15)- النصوص
(39)- النصوص
(232)- النصوص
(90)- النفلیة
(27)- النهایة
(245)- النوادر
(367)- النوادر لعلی بن أسباط
(9)- الهدایة
(301)- الهدایة فی تاریخ الأئمة و معجزاتهم ع للحضینی
(279)- الوسیلة
(243)- الوصیة
(185)- بشارة المصطفى
(20)- بصائر الدرجات
(336)- بلاغات النساء
(153)- بناء المقالة الفاطمیة فی نقض الرسالة العثمانیة
(74)- بیان التنزیل
(156)- تأویل الآیات الظاهرة فی فضائل العترة الطاهرة
(302)- تاریخ الأئمة لابن الخشاب
(344)- تاریخ بلدة قم
(318)- تبصرة الطالبین فی شرح نهج المسترشدین
(77)- تحف العقول عن آل الرسول
(241)- تحفة الأبرار فی مناقب الأئمة الأطهار
(372)- تحقیق الفرقة الناجیة
(210)- تذکرة الفقهاء
(51)- تزویج أمیر المؤمنین ع بنته من عمر
(338)- تفسیر آیات الأحکام
(348)- تفسیر آیات الأحکام
(30)- تفسیر التبیان
(115)- تفسیر القرآن
(60)- تفسیر القمی
(68)- تفسیر جامع الجوامع
(272)- تفسیر للفرات
(67)- تفسیر مجمع البیان
(63)- تفسیرالإمام ع
(62)- تفسیرالعیاشی
(166)- تفسیرالنعمانی
(293)- تقریب المعارف فی الکلام
(31)- تلخیص الشافی
(222)- تلخیص المرام
(263)- تمهید القواعد
(82)- تنبیه الخاطر
(100)- تنزیه الأنبیاء
(7)- ثواب الأعمال و عقاب الأعمال
(160)- جامع الأخبار
(278)- جامع الشرائع
(359)- جعفر بن محمد بن شریح الحضرمی
(137)- جمال الأسبوع
(103)- جمل العلم و العمل
(192)- جنة الأمان الواقیة المشتهر بالمصباح
(297)- جواهر
(349)- حاشیة شرح إلهیات التجرید
(364)- حسین بن عثمان
(113)- خصائص الأئمة
(363)- خلاد السدی
(225)- خلاصة الرجال
(299)- دعائم الإسلام
(305)- دلائل الإمامة
(48)- ذبائح أهل الکتاب
(129)- ربیع الشیعة
(304)- رسالة أبی غالب
(260)- رسالة أعمال یوم الجمعة
(236)- رسالة إلى ولده
(93)- رسالة الإجازات
(282)- رسالة الإجازات
(66)- رسالة الآداب الدینیة
(173)- رسالة الباب المفتوح إلى ما قیل فی النفس و الروح
(373)- رسالة الرضاع
(10)- رسالة العقائد
(262)- رسالة الغیبة
(108)- رسالة المحکم و المتشابه
(107)- رسالة تفضیل الأنبیاء على الملائکة ع
(96)- رسالة فی تفسیر الباقیات الصالحات
(235)- رسالة فی تفضیل أمیر المؤمنین ع
(324)- رسالة قاطعة اللجاج فی تحقیق حل الخراج
(75)- رسالة متشابه القرآن
(149)- رسالة محاسبة النفس
(42)- رسالة مسار الشیعة فی مختصر التواریخ الشرعیة
(259)- رسالة وجوب صلاة الجمعة
(64)- روضة الواعظین و تبصرة المتعظین
(311)- ریاض الجنان
(155)- زهرة الریاض و نزهة المرتاض
(150)- زوائد الفوائد
(356)- زید الزراد
(355)- زید النرسی
(199)- سرور أهل الإیمان
(131)- سعد السعود
(366)- سلام بن أبی عمرة
(169)- سلیم بن قیس الهلالی
(50)- سهو النبی و نومه ص عن الصلاة
(347)- شرح الإرشاد
(254)- شرح الألفیة
(213)- شرح التجرید
(228)- شرح الثأر المشتمل على أحوال المختار
(323)- شرح القواعد
(284)- شرح النافع
(255)- شرح النفلیة
(214)- شرح الیاقوت
(341)- شرح شهاب الأخبار
(56)- شرح عقائد الصدوق
(102)- شرح قصیدة السید الحمیری
(127)- شرح نهج البلاغة
(270)- شرح نهج البلاغة
(340)- شهاب الأخبار
(352)- شواهد التنزیل
(117)- صحیفة الرضاع
(11)- صفات الشیعة
(310)- صفوة الأخبار
(194)- صفوة الصفات فی شرح دعاء السمات
(124)- ضوء الشهاب
(116)- طب الأئمة علیهم السّلام
(118)- طب الرّضا ع
(346)- طب النبی ص
(358)- عاصم بن حمید الحناط
(361)- عبد الملک بن حکیم
(365)- عبید الله بن یحیى الکاهلی
(202)- عدة الداعی
(2)- علل الشرائع و الأحکام
(354)- عمدة الطالب فی نسب آل أبی طالب
(154)- عین العبرة فی غبن العترة
(1)- عیون أخبار الرضا ع
(111)- عیون المعجزات
(256)- غایة المراد
(181)- غرر الأخبار و درر الآثار
(191)- غرر الحکم و درر الکلم
(230)- غرر الدرر
(312)- غنیة النزوع
(158)- غوالی اللآلی
(144)- غیاثسلطان الورى
(135)- فتح الأبواب فی الاستخارة
(136)- فرج المهموم بمعرفة منهج الحلال و الحرام من علم النجوم
(151)- فرحة الغری
(14)- فضائل الأشهر الثلاثة
(12)- فضائل الشیعة
(119)- فقه الرّضا ع
(123)- فقه القرآن
(139)- فلاح السائل
(170)- قبس المصباح
(19)- قرب الإسناد
(122)- قصص الأنبیاء
(195)- قضاء حقوق المؤمنین
(315)- قواعد العقائد
(58)- کامل الزیارة
(189)- کتاب النوادر
(163)- کتابا التوحید
(183)- کتابا معرفة الرجال للکشی
(207)- کشف الحق و نهج الصدق
(76)- کشف الغمة
(142)- کشف المحجة لثمرة المهجة
(208)- کشف الیقین فی الإمامة و قد نعبر عنه بکتاب الیقین
(132)- کشف الیقین فی تسمیة مولانا أمیر المؤمنین ع
(81)- کفایة الأثر
(319)- کنز العرفان
(234)- کنز الفوائد
(317)- کنز الفوائد فی حل مشکلات القواعد
(157)- کنز جامع الفوائد
(362)- مثنى بن الولید الحناط
(227)- مثیر الأحزان
(360)- محمد بن المثنى بن القاسم
(283)- مدارک الأحکام
(244)- مروج الذهب
(252)- مسالک الأفهام
(261)- مسکن الفؤاد
(83)- مشارق الأنوار
(286)- مشرق الشمسین
(70)- مشکاة الأنوار
(327)- مصائب النواصب
(13)- مصادقة الإخوان
(306)- مصباح الأنوار
(141)- مصباح الزائر
(165)- مصباح الشریعة
(281)- معالم الدین
(73)- معالم العلماء
(8)- معانی الأخبار
(233)- معدن الجواهر
(288)- مفتاح الفلاح
(251)- مقتضب الأثر فی الأئمة الاثنی عشر علیهم السّلام لابن عیاش
(334)- مقتل أمیر المؤمنین ع
(309)- مقتل الحسین ع للحسینی الحائری
(353)- مقصد الراغب الطالب فی فضائل علی بن أبی طالب
(69)- مکارم الأخلاق
(174)- منتخب البصائر
(280)- منتقى الجُمان
(209)- منتهى المطلب
(109)- منقذ البشر من أسرار القضاء و القدر
(206)- منهاج الصلاح فی الدعوات و أعمال السنة
(212)- منهاج الکرامة
(337)- منهج المقال فی تحقیق أحوال الرجال المشتهر بالکبیر و الوسیط و الصغیر
(257)- منیة المرید
(140)- مهج الدعوات
(167)- ناسخ القرآن سعد بن عبد الله
(159)- نثر اللآلی
(277)- نزهة الناظر فی الجمع بین الأشباه و النظائر
(316)- نقد المحصل
(91)- نکت الإرشاد
(268)- نکت النهایة
(216)- نهایة الأصول
(218)- نهایة الفقه
(217)- نهایة الکلام
(112)- نهج البلاغة
(52)- وجوب المسح
(335)- وفاة فاطمة ع



لیست کل یادداشت های این وبلاگ