سفارش تبلیغ
صبا ویژن
آنکه عبرت اندوزد، بینا شود و آنکه بینا شود، دریابد و آنکه دریابد، بداند . [امام علی علیه السلام]
 
جمعه 92 اسفند 2 , ساعت 6:0 عصر

*(150) و کتاب زوائد الفوائد لولده الشریف المنیف الجلیل المسمى باسم والده المکنی بکنیته.
*(151) و کتاب فرحة الغری للسید المعظم غیاث الدین الفقیه النسابة عبد الکریم بن أحمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن الطاوس الحسنی(36).
*(152) و کتاب الرجال-(153) و کتاب بناء المقالة الفاطمیة فی نقض الرسالة العثمانیة-(154) و کتاب عین العبرة فی غبن العترة-(155) و کتاب زهرة الریاض و نزهة المرتاض کلها للسید النقیب الأجل الأفضل أحمد بن موسى بن طاوس(37) صاحب کتاب البشرى بشره الله بالحسنى. [ و کتب السادة الأعلام أبناء طاوس کلها معروفة و ترکنا منها کتاب ربیع الشیعة لموافقته لکتاب إعلام الورى فی جمیع الأبواب و الترتیب و هذا مما یقضی منه العجب.]
*(156) و کتاب تأویل الآیات الظاهرة فی فضائل العترة الطاهرة للسید الفاضل العلامة الزکی شرف الدین علی الحسینی الأسترآبادی(38) المتوطن فی الغری مؤلف کتاب الغرویة فی شرح الجعفریة تلمیذ الشیخ الأجل نور الدین علی بن عبد العالی الکرکی و أکثره مأخوذ من تفسیر الشیخ الجلیل محمد بن العباس بن علی بن مروان بن الماهیار و ذکر النجاشی بعد توثیقه أن له کتاب ما نزل من القرآن فی أهل البیت و کان معاصرا للکلینی.-(157) و کتاب کنز جامع الفوائد و هو مختصر من کتاب تأویل الآیات له أو لبعض من تأخر عنه و رأیت فی بعض نسخه ما یدل على أن مؤلفه الشیخ علی بن سیف بن منصور(39). [ و کتاب تأویل الآیات و کتاب کنز جامع الفوائد رأیت جمعا من المتأخرین رووا عنهما و مؤلفهما فی غایة الفضل و الدیانة.]
*(158) و کتاب غوالی اللآلی-(159) و کتاب نثر اللآلی کلاهما تألیف الشیخ الفاضل محمد بن جمهور الأحساوی(40) و له تألیفات أخرى قد نرجع إلیها و نورد منها. [ و کتاب غوالی اللآلی و إن کان مشهورا و مؤلفه فی الفضل معروفا لکنه لم یمیز القشر من اللباب و أدخل أخبار متعصبی المخالفین بین روایات الأصحاب فلذا اقتصرنا منه على نقل بعضها و مثله کتاب نثر اللآلی و کتاب جامع الأخبار.]
*(160) و کتاب جامع الأخبار و أخطأ من نسبه إلى الصدوق بل یروی عن الصدوق بخمس وسائط و قد یظن کونه تألیف مؤلف مکارم الأخلاق و یحتمل کونه لعلی بن سعد الخیاط(41) لأنه قال الشیخ منتجب الدین فی فهرسته الفقیه الصالح أبو الحسن علی بن أبی سعد بن أبی الفرج الخیاط عالم ورع واعظ له کتاب الجامع فی الأخبار و یظهر من بعض مواضع الکتاب أن اسم مؤلفه محمد بن محمد الشعیری(42) و من بعضها أنه یروی عن الشیخ جعفر بن محمد الدوریستی بواسطة. [ قد مرّ ]
*(161) و کتاب الغیبة للشیخ الفاضل الکامل الزکی محمد بن إبراهیم النعمانی(43) تلمیذ الکلینی. [ و کتاب النعمانی من أجل الکتب و قال الشیخ المفید رحمه الله فی إرشاده بعد أن ذکر النصوص على إمامة الحجة علیه و على آبائه الصلاة و السلام و الروایات فی ذلک کثیرة قد دونها أصحاب الحدیث من هذه العصابة فی کتبها فممن أثبتها على الشرح و التفصیل محمد بن إبراهیم المکنی أبا عبد الله النعمانی فی کتابه الذی صنفه فی الغیبة]
*(162) و کتاب الروضة فی المعجزات و الفضائل لبعض علمائنا و أخطأ من نسبه إلى الصدوق لأنه یظهر منه أنه ألف فی سنة نیف و خمسین و ستمائة. [ و کتاب الروضة لیس فی محل رفیع من الوثوق.]
*(163) و کتابا التوحید-(164) و الإهلیلجة عن الصادق علیه السّلام بروایة المفضل بن عمر(44) قال السید علی بن طاوس فی کتاب کشف المحجة لثمرة المهجة فیما أوصى إلى ابنه انظر کتاب المفضل بن عمر الذی أملاه علیه الصادق ع فیما خلق الله جل جلاله من الآثار و انظر کتاب الإهلیلجة و ما فیه من الاعتبار. [ و کتابا التوحید و الإهلیلجة قد عرفت حالهما و سیاقهما یدل على صحتهما و قال ابن شهرآشوب فی المعالم المفضل بن عمر له وصیة. و کتاب الإهلیلجة من إملاء الصادق ع فی التوحید و نسب بعض علماء المخالفین أیضا هذا الکتاب إلیه ع و قال النجاشی فی ترجمة المفضل و له کتاب فکر کتاب فی بدء الخلق و الحث على الاعتبار و لعله إشارة إلى التوحید و عد من کتب الحمدان بن المعافا کتاب الإهلیلجة و لعل المعنى أنه من مرویاته.]
*(165) و کتاب مصباح الشریعة و مفتاح الحقیقة المنسوب إلى مولانا الصادق علیه السّلام و قال السید علی بن طاوس رضی الله عنه فی کتاب أمان الأخطار و یصحب المسافر معه کتاب الإهلیلجة و هو کتاب مناظرة الصادق ع الهندی فی معرفة الله جل جلاله بطرق غریبة عجیبة ضروریة حتى أقر الهندی بالإلهیة و الوحدانیة و یصحب معه کتاب المفضل بن عمر الذی رواه عن الصادق ع فی معرفة وجوه الحکمة فی إنشاء العالم السفلی و إظهار أسراره فإنه عجیب فی معناه و یصحب معه کتاب مصباح الشریعة و مفتاح الحقیقة عن الصادق ع فإنه کتاب شریف لطیف فی التعریف بالتسلیک إلى الله جل جلاله و الإقبال علیه و الظفر بالأسرار التی اشتملت علیه انتهى. [ و کتاب مصباح الشریعة فیه بعض ما یریب اللبیب الماهر و أسلوبه لا یشبه سائر کلمات الأئمة و آثارهم و روى الشیخ فی مجالسه بعض أخباره هکذا أخبرنا جماعة عن أبی المفضل الشیبانی بإسناده عن شقیق البلخی عمن أخبره من أهل العلم. هذا یدل على أنه کان عند الشیخ رحمه الله و فی عصره و کان یأخذ منه و لکنه لا یثق به کل الوثوق و لم یثبت عنده کونه مرویا عن الصادق ع و أن سنده ینتهی إلى الصوفیة و لذا اشتمل على کثیر من اصطلاحاتهم و على الروایة عن مشایخهم و من یعتمدون علیه فی روایاتهم و الله یعلم.]
*(166) و کتاب التفسیر الذی رواه الصادق عن أمیر المؤمنین ع المشتمل على أنواع آیات القرآن و شرح ألفاظه بروایة محمد بن إبراهیم النعمانی و سیأتی بتمامه فی کتاب القرآن.
*(167) و کتاب ناسخ القرآن و منسوخه و محکمه و متشابهه للشیخ الثقة الجلیل القدر سعد بن عبد الله الأشعری(45) رواه عنه جعفر بن محمد بن قولویه و ستأتی الإشارة إلیه أیضا فی کتاب القرآن. [ و کتابا التفسیر راویاهما معتبران مشهوران و مضامینهما متوافقتان موافقتان لسائر الأخبار و أخذ منهما علی بن إبراهیم و غیره من العلماء الأخیار و عد النجاشی من کتب سعد بن عبد الله کتاب ناسخ القرآن و منسوخه و محکمه و متشابهه و ذکر أسانید صحیحة إلى کتبه.]
*(168) و کتاب المقالات و الفرق و أسمائها و صنوفها تألیف الشیخ الأجل المتقدم سعد بن عبد الله رحمه الله. [ و کتاب المقالات عده الشیخ و النجاشی من جملة کتب سعد و أوردا أسانیدهما الصحیحة إلیه و مؤلفه فی الثقة و الفضل و الجلالة فوق الوصف و البیان و نقل الشیخ فی کتاب الغیبة و الکشی و کتاب الرجال من هذا الکتاب.]
*(169) و کتاب سلیم بن قیس الهلالی(46). [ و کتاب سلیم بن قیس فی غایة الاشتهار و قد طعن فیه جماعة و الحق أنه من الأصول المعتبرة و سنتکلم فیه و فی أمثاله فی المجلد الآخر من کتابنا و سنورد إسناده فی الفصل الخامس.]
*(170) و کتاب قبس المصباح من مؤلفات الشیخ الفاضل أبی الحسن سلیمان بن الحسن الصهرشتی(47) من مشاهیر تلامذة شیخ الطائفة فی الدعاء و هو یروی عن جماعة منهم أبو یعلى محمد بن الحسن بن حمزة الجعفری و شیخ الطائفة و أبو الحسین أحمد بن علی الکوفی النجاشی و أبو الفرج المظفر بن علی بن حمدان القزوینی عن الشیخ المفید رضی الله عنهم أجمعین.-(171) و کتاب إصباح الشیعة بمصباح الشریعة له أیضا. [ و کتاب قبس المصباح قد عرفت جلالة مؤلفه مع أنه مقصور على الدعاء.]
*(172) و کتاب الصراط المستقیم-(173) و رسالة الباب المفتوح إلى ما قیل فی النفس و الروح کلاهما للشیخ الجلیل زین الدین علی بن محمد بن یونس البیاضی(48).
*(174) و کتاب منتخب البصائر للشیخ الفاضل حسن بن سلیمان(49) تلمیذ الشهید رحمه الله انتخبه من -(175) کتاب البصائر لسعد بن عبد الله بن أبی خلف و ذکر فیه من الکتب الأخرى مع تصریحه بأسامیها لئلا یشتبه ما یأخذه عن کتاب سعد بغیره-(176) و کتاب المحتضر-(177) و کتاب الرجعة له أیضا. [ و کتب البیاضی و ابن سلیمان کلها صالحة للاعتماد و مؤلفاها من العلماء الأنجاد و تظهر منها غایة المتانة و السداد.]
*(178) و کتاب السرائر للشیخ الفاضل الثقة العلامة محمد بن إدریس الحلی(50) و قد أورد فی آخر ذلک الکتاب بابا مشتملا على الأخبار و ذکر أنی استطرفته من کتب المشیخة المصنفین و الرواة المحصلین و یذکر اسم صاحب الکتاب و یورد بعده الأخبار المنتزعة من کتابه و فیه أخبار غریبة و فوائد جلیلة. [ و کتاب السرائر لا یخفى الوثوق علیه و على مؤلفه على أصحاب البصائر.]
*(179) و کتاب إرشاد القلوب-(180) و کتاب أعلام الدین فی صفات المؤمنین-(181) و کتاب غرر الأخبار و درر الآثار کلها للشیخ العارف أبی محمد الحسن بن محمد الدیلمی(51). [ و کتاب إرشاد القلوب کتاب لطیف مشتمل على أخبار متینة غریبة. و کتابا أعلام الدین و غرر الأخبار نقلنا منهما قلیلا من الأخبار لکون أکثر أخبارهما مذکورة فی الکتب التی هی أوثق منهما و إن کان یظهر من الجمیع و نقل الأکابر عنهما جلالة مؤلفهما.]
*(182) و الکتاب العتیق الذی وجدناه فی الغری صلوات الله على مشرفه تألیف بعض قدماء المحدثین فی الدعوات و سمیناه بالکتاب الغروی. [ و الکتاب العتیق کله فی الأدعیة و هو مشتمل على أدعیة کاملة بلیغة غریبة یشرق من کل منها نور الإعجاز و الإفهام و کل فقرة من فقراتها شاهد عدل على صدورها عن أئمة الأنام و أمراء الکلام و قد نقل منه السید ابن طاوس رحمه الله فی المهج و غیره کثیرا و کان تاریخ کتابة النسخة التی أخرجنا منها سنة ست و سبعین و خمس مائة و یظهر من الکفعمی أنه مجموع الدعوات للشیخ الجلیل أبی الحسین محمد بن هارون التلعکبری و هو من أکابر المحدثین.]
*(183) و کتابا معرفة الرجال-(184) و الفهرست للشیخین الفاضلین الثقتین محمد بن عمر بن عبد العزیز الکشی و أحمد بن علی بن أحمد النجاشی(52). [ و کتابا الرجال علیهما مدار العلماء الأخیار فی الأعصار و الأمصار و إنما نقتصر منهما على إیراد ما یتضمن غیر تحقیق أحوال الرجال مما یتعلق بسائر الأبواب.]
*(185) و کتاب بشارة المصطفى لشیعة المرتضى للشیخ الفقیه العماد محمد بن أبی القاسم علی الطبری(53). [ و کتاب بشارة المصطفى من الکتب المشهورة و قد روى عنه کثیر من علمائنا و مؤلفه من أفاخم المحدثین و هو داخل فی أکثر أسانیدنا إلى شیخ الطائفة و هو یروی عن أبی علی بن شیخ الطائفة جمیع کتبه و روایاته و قال الشیخ منتجب الدین فی الفهرست الشیخ الإمام عماد الدین محمد بن أبی القاسم الطبری فقیه ثقة قرأ على الشیخ أبی علی الطوسی و له تصانیف قرأ علیه قطب الدین الراوندی.]
*(186) و أصل من أصول عمدة المحدثین الشیخ الثقة الحسین بن سعید(54) الأهوازی-(187) و کتاب الزهد-(188) و کتاب المؤمن له أیضا و یظهر من بعض مواضع الکتاب الأول أنه -(189) کتاب النوادر لأحمد بن محمد بن عیسى القمی(55) و على التقدیرین فی غایة الاعتبار. [ و جلالة الحسین بن سعید و أحمد بن محمد بن عیسى تغنی عن التعرض لحال تألیفهما و انتساب کتاب الزهد إلى الحسین معلوم. و أما الأصل الآخر فکان فی أوله هکذا أحمد بن محمد بن عیسى عن الحسین بن سعید ثم یبتدئ فی سائر الأبواب بمشایخ الحسین و هذا مما یورث الظن بکونه منه و یحتمل کونه من أحمد لبعض القرائن کما أشرنا إلیه و للابتداء به فی أول الکتاب.]
*(190) و کتاب العیون و المحاسن للشیخ علی بن محمد الواسطی(56).
*(191) و کتاب غرر الحکم و درر الکلم للشیخ عبد الواحد بن محمد بن عبد الواحد الآمدی(57). [ و کتاب العیون و المحاسن لما کان مقصورا على الحکم و المواعظ لا یضرنا جهالة مؤلفه و عندنا منه نسخة مصححة قدیمة و هو مشتمل على غرر الکلم و زاد علیه کثیرا من درر الحکم التی لم یعثر علیها الآمدی و یظهر مما سننقل عن ابن شهرآشوب أن الآمدی کان من علمائنا و أجاز له روایة هذا الکتاب و قال فی معالم العلماء عبد الواحد بن محمد بن عبد الواحد الآمدی التمیمی له غرر الحکم و درر الکلم یذکر فیه أمثال أمیر المؤمنین ع و حکمه.]
*(192) و کتاب جنة الأمان الواقیة المشتهر بالمصباح للشیخ العالم الفاضل الکامل إبراهیم بن علی بن الحسن بن محمد الکفعمی(58) رضی الله عنه-(193) و کتاب البلد الأمین-(194) و کتاب صفوة الصفات فی شرح دعاء السمات له أیضا. [ و کتب الکفعمی أغنانا اشتهارها و فضل مؤلفها عن التعرض لحالها و حاله.]
*(195) و کتاب قضاء حقوق المؤمنین للشیخ سدید الدین أبی علی بن طاهر السوری(59). [ و کتاب قضاء الحقوق کتاب جید مشتمل على أخبار طریفة.]
*(196) و کتاب أنوار المضیئة-(197) و کتاب السلطان المفرج عن أهل الإیمان-(198) و کتاب الدر النضید فی مغازی الإمام الشهید-(199) و کتاب سرور أهل الإیمان کلها للسید النقیب الحسیب بهاء الدین علی بن عبد الکریم بن عبد الحمید الحسینی النجفی(60) أستاد الشیخ ابن فهد الحلی قدس الله روحهما. [ و کتب السید بهاء الدین بن عبد الحمید و الکتابان الأولان مشتملان على أخبار غریبة فی الرجعة و أحوال القائم ع و الکتاب الثالث متضمن لذکر فضائل الأئمة و کیفیة شهادة سید الشهداء و أصحابه السعداء علیه و علیهم السلام و ذکر خروج المختار لطلب الثأر و جمل أحواله و الرابع مشتمل على نوادر الأخبار و السید المذکور من أفاضل النقباء و النجباء.]
*(200) و کتاب التمحیص لبعض قدمائنا و یظهر من القرائن الجلیة أنه من مؤلفات الشیخ الثقة الجلیل أبی علی محمد بن همام(61) و عندنا منتخب من-(201) کتاب الأنوار له قدس سره. [ و کتاب التمحیص متانته تدل على فضل مؤلفه و إن کان مؤلفه أبا علی کما هو الظاهر ففضله و توثیقه مشهوران.]
*(202) و کتاب عدة الداعی-(203) و کتاب المهذب-(204) و کتاب التحصین و سائر الرسائل و أجوبة المسائل للشیخ الزاهد العارف أحمد بن فهد الحلی(62).
*(205) و کتاب الجنة الواقیة لبعض المتأخرین و ربما ینسب إلى الکفعمی.
*(206) و کتاب منهاج الصلاح فی الدعوات و أعمال السنة-(207) و کتاب کشف الحق و نهج الصدق-(208) و کتاب کشف الیقین فی الإمامة و قد نعبر عنه بکتاب الیقین-(209) و کتاب منتهى المطلب-(210) و کتاب تذکرة الفقهاء-(211) و کتاب المختلف-(212) و کتاب منهاج الکرامة-(213) و کتاب شرح التجرید-(214) و کتاب شرح الیاقوت-(215) و کتاب إیضاح الاشتباه-(216) و کتاب نهایة الأصول-(217) و کتاب نهایة الکلام-(218) و کتاب نهایة الفقه-(219) و کتاب التحریر-(220) و کتاب القواعد-(221) و کتاب الألفین-(222) و کتاب تلخیص المرام-(223) و کتاب إیضاح مخالفة أهل السنة للکتاب و السنة-(224) و الرسالة السعدیة-(225) و کتاب خلاصة الرجال و سائر المسائل و الرسائل و الإجازات کلها للشیخ العلامة جمال الدین حسن بن یوسف بن المطهر الحلی(63) قدس الله روحه. [ و کتب الفاضلین الجلیلین العلامة و ابن فهد قدس الله روحهما فی الاشتهار و الاعتبار کمؤلفیها.]
*(226) و کتاب العدد القویة لدفع المخاوف الیومیة تألیف الشیخ الفقیه رضی الدین علی بن یوسف بن المطهر الحلی(64). [ و کتاب العدد کتاب لطیف فی أعمال أیام الشهور و سعدها و نحسها و قد اتفق لنا منه نصفه و مؤلفه بالفضل معروف و فی الإجازات مذکور و هو أخو العلامة الحلی قدس الله لطیفهما.]
*(227) و کتاب مثیر الأحزان تألیف الشیخ الجلیل جعفر بن محمد بن نما(65) -(228) و کتاب شرح الثأر المشتمل على أحوال المختار تألیف الشیخ المزبور.
*(229) و کتاب إیمان أبی طالب ع تألیف السید الفاضل السعید شمس الدین فخار بن معد الموسوی(66) قدس الله روحه. [ و الشیخ ابن نما و السید فخار هما من أجلة رواتنا و مشایخنا و سیأتی ذکرهما فی إجازات أصحابنا.]
*(230) و کتاب غرر الدرر تألیف السید حیدر بن محمد الحسینی(67) قدس الله روحه. [ و کتاب الغرر مشتمل على أخبار جلیلة مع شرحها و مؤلفه من السادة الأفاضل یروی عن ابن شهرآشوب و علی بن سعید بن هبة الله الراوندی و عبد الله بن جعفر الدوریستی و غیرهم من الأفاضل الأعلام.]
*(231) و کتاب کبیر فی الزیارات تألیف محمد بن المشهدی(68) کما یظهر من تألیفات السید بن طاوس و اعتمد علیه و مدحه و سمیناه بالمزار الکبیر. [ و المزار الکبیر یعلم من کیفیة إسناده أنه کتاب معتبر و قد أخذ منه السیدان ابنا طاوس کثیرا من الأخبار و الزیارات و قال الشیخ منتجب الدین فی الفهرست السید أبو البرکات محمد بن إسماعیل المشهدی فقیه محدث ثقة قرأ على الإمام محیی الدین الحسین بن المظفر الحمدانی و قال فی ترجمة الحمدانی أخبرنا بکتبه السید أبو البرکات المشهدی.]
*(232) و کتاب النصوص-(233) و کتاب معدن الجواهر-(234) و کتاب کنز الفوائد-(235) و رسالة فی تفضیل أمیر المؤمنین ع-(236) و رسالة إلى ولده-(237) و کتاب التعجب فی الإمامة من أغلاط العامة-(238) و کتاب الإستنصار فی النص على الأئمة الأطهار کلها للشیخ المدقق النبیل أبی الفتح محمد بن علی بن عثمان الکراجکی(69). [ و أما الکراجکی فهو من أجلة العلماء و الفقهاء و المتکلمین و أسند إلیه جمیع أرباب الإجازات و کتابه کنز الفوائد من الکتب المشهورة التی أخذ عنه جل من أتى بعده و سائر کتبه فی غایة المتانة و قال الشیخ منتجب الدین فی فهرسته الشیخ العالم الثقة أبو الفتح محمد بن علی الکراجکی فقیه الأصحاب قرأ على السید المرتضى علم الهدى و الشیخ الموفق أبی جعفر رحمهما الله و له تصانیف منها کتاب التعجب و کتاب النوادر أخبرنا الوالد عن والده عنه انتهى و یظهر من الإجازات أنه کان أستاد ابن البراج.]
*(239) و کتاب الفهرست-(240) و کتاب الأربعین عن الأربعین عن الأربعین للشیخ منتجب الدین علی بن عبید الله بن الحسن بن الحسین بن بابویه(70) رضی الله عنهم. [ و الشیخ منتجب الدین من مشاهیر الثقات و المحدثین و فهرسته فی غایة الشهرة و هو من أولاد الحسین بن علی بن بابویه و الصدوق عمه الأعلى و قال الشهید الثانی فی کتاب الإجازة و أجزت له أن یروی عنی جمیع ما رواه علی بن عبید الله بن الحسن بن الحسین بن الحسن بن الحسین بن علی بن الحسین بن بابویه و جمیع ما اشتمل علیه کتاب فهرسته لأسماء العلماء المتأخرین عن الشیخ أبی جعفر الطوسی و کان هذا الرجل حسن الضبط کثیر الروایة عن مشایخ عدیدة انتهى و أربعینه مشتمل على أخبار غریبة لطیفة.]
*(241) و کتاب تحفة الأبرار فی مناقب الأئمة الأطهار للسید الشریف حسین بن مساعد الحسینی الحائری(71) أستاد الکفعمی و أثنى علیه کثیرا فی کتبه. [ و کتاب التحفة کتاب کثیر الفوائد لکن لم ننقل منه إلا نادرا لکون أخباره مأخوذة من کتب أشهر منه.]
*(242) و کتاب المناقب للشیخ الجلیل أبی الحسن محمد بن أحمد بن علی بن الحسن بن شاذان القمی(72) أستاد أبی الفتح الکراجکی و یثنی علیه کثیرا فی کنزه و ذکره ابن شهرآشوب فی المعالم. [ و ابن شاذان قد عرفت حاله.]
*(243) و کتاب الوصیة-(244) و کتاب مروج الذهب کلاهما للشیخ علی بن الحسین بن علی المسعودی(73). [ و المسعودی عده النجاشی فی فهرسته من رواة الشیعة و قال له کتب منها کتاب إثبات الوصیة لعلی بن أبی طالب ع و کتاب مروج الذهب مات سنة ثلاث و ثلاثین و ثلاثمائة.]
*(245) و کتاب النوادر-(246) و کتاب أدعیة السر للسید الجلیل فضل الله بن علی بن عبید الله الحسینی الراوندی(74). [ و أما کتاب النوادر فمؤلفه من الأفاضل الکرام قال الشیخ منتجب الدین فی الفهرست علامة زمانه جمع مع علو النسب کمال الفضل و الحسب و کان أستاد أئمة عصره و له تصانیف شاهدته و قرأت بعضها علیه انتهى و أکثر أحادیث هذا الکتاب مأخوذ من کتب موسى بن إسماعیل بن موسى بن جعفر ع الذی رواه سهل بن أحمد الدیباجی عن محمد بن محمد بن الأشعث عنه فأما سهل فمدحه النجاشی و قال ابن الغضائری بعد ذمه لا بأس بما روى من الأشعثیات و ما یجری مجریها مما رواه غیره و ابن الأشعث وثقه النجاشی و قال یروی نسخة عن موسى بن إسماعیل و روى الصدوق فی المجالس من کتابه بسند آخر هکذا حدثنا الحسن بن أحمد بن إدریس عن أبیه عن أحمد بن محمد بن عیسى عن محمد بن یحیى الخزاز عن موسى بن إسماعیل فبتلک القرائن یقوى العمل بأحادیثه و أما أدعیة السر فسنوردها بتمامها فی محله.]
*(247) و کتاب الفضائل-(248) و کتاب إزاحة العلة فی معرفة القبلة للشیخ الجلیل أبی الفضل سدید الدین شاذان بن جبرئیل القمی(75) نزیل مهبط وحی الله و دار هجرةرسول الله ص کذا ذکره أصحاب الإجازات. [ و کتاب الفضائل و کتاب إزاحة العلة مؤلفهما من أجلة الثقات الأفاضل و قد مدحه أصحاب الإجازات کثیرا و قال الشهید قدس سره فی الذکرى ذکر الشیخ أبو الفضل الشاذان بن جبرئیل القمی و هو من أجلاء فقهائنا فی کتاب إزاحة العلة فی معرفة القبلة ثم ذکر شطرا منه.]
*(249) و کتاب الصفین للشیخ الرزین نصر بن مزاحم(76). [ و أما کتاب الصفین فهو کتاب معتبر أخرج منه الکلینی و سائر المحدثین و قال النجاشی نصر بن مزاحم المنقری العطار أبو المفضل کوفی مستقیم الطریقة صالح الأمر غیر أنه یروی عن الضعفاء کتبه حسان منها کتاب الجمل و کتاب الصفین و ذکر أسانیده إلى الکتابین و سائر کتبه و ذکر الشیخ أیضا فی الفهرست سنده إلى کتبه.]
*(250) و کتاب الغارات لأبی إسحاق إبراهیم بن محمد بن سعید بن هلال الثقفی(77). [ و کتاب الغارات مؤلفه من مشاهیر المحدثین و ذکره النجاشی و الشیخ و عدا من کتبه کتاب الغارات و مدحاه و قالا إنه کان زیدیا ثم صار إمامیا و روى السید ابن طاوس أحادیث کثیرة من کتبه و أخبرنا بعض أفاضل المحدثین أنه وجد منه نسخة صحیحة معربة قدیمة کتبت قریبا من زمان المصنف و علیها خط جماعة من الفضلاء و أنه استکتبه منها فأخذنا منه نسخة و هو موافق لما أخرج منه ابن أبی الحدید و غیره.]
*(251) و کتاب مقتضب الأثر فی الأئمة الاثنی عشر علیهم السّلام لأحمد بن محمد بن عیاش(78). [ و کتاب المقتضب ذکره الشیخ و النجاشی فی فهرستهما و عدا هذا الکتاب من کتبه و مدحاه بکثرة الروایة لکن نسبا إلیه أنه خلط فی آخر عمره و ذکره ابن شهرآشوب و عد مؤلفاته و لم یقدح فیه بشی‏ء و بالجملة کتابه من الأصول المعتبرة عند الشیعة کما یظهر من التتبع.]
*(252) و کتاب مسالک الأفهام-(253) و کتاب الروضة البهیة-(254) و کتاب شرح الألفیة-(255) و کتاب شرح النفلیة-(256) و کتاب غایة المراد-(257) و کتاب منیة المرید-(258) و کتاب أسرار الصلاة-(259) و رسالة وجوب صلاة الجمعة-(260) و رسالة أعمال یوم الجمعة-(261) و کتاب مسکن الفؤاد-(262) و رسالة الغیبة-(263) و کتاب تمهید القواعد-(264) و کتاب الدرایة و شرحها و سائر الرسائل المتفرقة للشهید الثانی(79) رفع الله درجته.
*(265) و کتاب المعتبر-(266) و کتاب الشرائع-(267) و کتاب النافع-(268) و کتاب نکت النهایة-(269) و کتاب الأصول و غیرها للمحقق السعید نجم الملة و الدین أبی القاسم جعفر بن الحسن بن یحیى بن سعید(80) طهر الله رمسه. [ و اشتهار الشهید الثانی و المحقق أغنانا عن التعرض لحال کتبهما نور الله ضریحهما.]
*(270) و کتاب شرح نهج البلاغة-(271) و کتاب الإستغاثة فی بدع الثلاثة للحکیم المدقق العلامة کمال الدین میثم بن علی بن میثم البحرانی(81). [ و المحقق البحرانی من أجلة العلماء و مشاهیرهم و کتاباه فی نهایة الاشتهار.]
*(272) و کتاب التفسیر للشیخ فرات بن إبراهیم الکوفی(82). [ و تفسیر فرات و إن لم یتعرض الأصحاب لمؤلفه بمدح و لا قدح لکن کون أخباره موافقة لما وصل إلینا من الأحادیث المعتبرة و حسن الضبط فی نقلها مما یعطی الوثوق بمؤلفه و حسن الظن به و قد روى الصدوق رحمه الله عنه أخبارا بتوسط الحسن بن محمد بن سعید الهاشمی و روى عنه الحاکم أبو القاسم الحسکانی فی شواهد التنزیل و غیره.]
*(273) و کتاب الأخبار المسلسلة-(274) و کتاب الأعمال المانعة من الجنة-(275) و کتاب العروس-(276) و کتاب الغایات کلها تألیف الشیخ النبیل أبی محمد جعفر بن أحمد بن علی القمی(83) نزیل الری رحمة الله علیه. [ و الکتب الأربعة لجعفر بن أحمد بعضها فی المناقب و بعضها فی الأخلاق و الآداب و الأحکام فیها نادرة و مؤلفها غیر مذکور فی کتب الرجال لکنه من القدماء قریبا من عصر المفید أو فی عصره یروی عن الصفوانی راوی الکلینی بواسطة و یروی عن الصدوق أیضا کما سیأتی فی إسناد تفسیر الإمام ع و فیها أخبار طریفة غریبة و عندنا منه نسخ مصححة قدیمة و السید بن طاوس یروی عن کتبه فی کتاب الإقبال و غیره و هذا مما یؤید الوثوق علیها و روی عن بعض کتبه الشهید الثانی رحمه الله فی شرح الإرشاد فی فضل صلاة الجماعة و غیره من الأفاضل أیضا.]
*(277) و کتاب نزهة الناظر فی الجمع بین الأشباه و النظائر-(278) و کتاب جامع الشرائع کلاهما للشیخ الأفضل نجیب الدین یحیى بن سعید(84). [ و کتاب نزهة الناظر و الجامع مؤلفهما من مشاهیر العلماء المدققین و أقواله متداولة بین المتأخرین و هو ابن عم المحقق مؤلف الشرائع و المعتبر.]
*(279) و کتاب الوسیلة للشیخ الفاضل محمد بن علی بن حمزة(85). [ و کتاب الوسیلة و مؤلفه مشهوران و أقواله متداولة بین المتأخرین و قال الشیخ منتجب الدین الشیخ الإمام عماد الدین أبو جعفر محمد بن علی بن حمزة الطوسی المشهدی فقیه عالم واعظ له تصانیف منها الوسیلة.]
*(280) و کتاب منتقى الجُمان-(281) و کتاب معالم الدین-(282) و رسالة الإجازات و غیرها للشیخ المحقق حسن بن الشهید الثانی(86) روح الله روحهما.
*(283) و کتاب مدارک الأحکام-(284) و کتاب شرح النافع و غیرهما لسید المدققین محمد بن أبی الحسن العاملی(87).
*(285) و کتاب الحبل المتین-(286) و کتاب مشرق الشمسین-(287) و کتاب الأربعین-(288) و کتاب مفتاح الفلاح-(289) و کتاب الکشکول و غیرها من مؤلفات شیخ الإسلام و المسلمین بهاء الملة و الدین محمد بن الحسین العاملی(88) قدس الله روحه. [ و کتب المشایخ الکرام و الأجلة الفخام الشیخ حسن و السید محمد و الشیخ البهائی نور الله مراقدهم جلالتها و نبالة مؤلفیها معلومتان و کذا کتابا مولانا محمد أمین قدس سره.]
*(290) و کتاب الفوائد المکیة-(291) و کتاب الفوائد المدنیة لرئیس المحدثین مولانا محمد أمین الأسترآبادی(89). [ قد مرّ ]
*(292) و کتاب الإختیار للسید علی بن الحسین بن باقی(90) رحمه الله. [ و السید ابن باقی فی نهایة الفضل و الکمال لکن أکثر کتابه مأخوذ عن مصباح الشیخ رحمه الله.]
*(293) و کتاب تقریب المعارف فی الکلام-(294) و کتاب الکافی فی الفقه و غیرهما للشیخ الأجل أبی الصلاح تقی الدین بن نجم الحلبی(91). [ و کتاب تقریب المعارف کتاب جید فی الکلام و فیه أخبار طریفة أوردنا بعضها فی کتاب الفتن و شأن مؤلفه أعظم من أن یفتقر إلى البیان.]
*(295) و کتاب المهذب-(296) و کتاب الکامل-(297) و کتاب جواهر الفقه للشیخ الحسن المنهاج عبد العزیز بن البراج(92).
*(298) و کتاب المراسم العلیة و غیره للشیخ العالم الزکی سلار بن عبد العزیز الدیلمی(93). [ و کذا کتب الشیخین الجلیلین ابن البراج و سلار کمؤلفیها فی نهایة الاعتبار.]
*(299) و کتاب دعائم الإسلام تألیف القاضی النعمان بن محمد(94) و قد ینسب إلى الصدوق و هو خطأ-(300) و کتاب المناقب و المثالب للقاضی المذکور. [ و کتاب دعائم الإسلام قد کان أکثر أهل عصرنا یتوهمون أنه تألیف الصدوق رحمه الله و قد ظهر لنا أنه تألیف أبی حنیفة النعمان بن محمد بن منصور قاضی مصر فی أیام الدولة الإسماعیلیة و کان مالکیا أولا ثم اهتدى و صار إمامیا و أخبار هذا الکتاب أکثرها موافقة لما فی کتبنا المشهورة لکن لم یرو عن الأئمة بعد الصادق خوفا من الخلفاء الإسماعیلیة و تحت سر التقیة أظهر الحق لمن نظر فیه متعمقا و أخباره تصلح للتأیید و التأکید قال ابن خلکان هو أحد الفضلاء المشار إلیهم ذکره الأمیر المختار المسیحی فی تاریخه فقال کان من العلم و الفقه و الدین و النبل على ما لا مزید علیه و له عدة تصانیف منها کتاب إختلاف أصول المذاهب و غیره انتهى و کان مالکی المذهب ثم انتقل إلى مذهب الإمامیة و قال ابن زولاق فی ترجمة ولده علی بن النعمان کان أبوه النعمان بن محمد القاضی فی غایة الفضل من أهل القرآن و العلم بمعانیه و عالما بوجوه الفقه و علم اختلاف الفقهاء و اللغة و الشعر و المعرفة بأیام الناس مع عقل و إنصاف و ألف لأهل البیت من الکتب آلاف أوراق بأحسن تألیف و أملح سجع و عمل فی المناقب و المثالب کتابا حسنا و له ردود على المخالفین له رد على أبی حنیفة و على مالک و الشافعی و علی بن شریح و کتاب إختلاف ینتصر فیه لأهل البیت ع أقول ثم ذکر کثیرا من فضائله و أحواله و نحوه ذکر الیافعی و غیره و قال ابن شهرآشوب فی کتاب معالم العلماء القاضی النعمان بن محمد لیس بإمامی و کتبه حسان منها شرح الأخبار فی فضائل الأئمة الأطهار ذکر المناقب إلى الصادق ع الاتفاق و الإفتراق المناقب و المثالب الإمامة أصول المذاهب الدولة الإیضاح انتهى. و کتاب المناقب و المثالب کتاب لطیف مشتمل على فوائد جلیلة.]



لیست کل یادداشت های این وبلاگ